الأنثروبولوجي

تتوقف الاحتياجات الخاصة بالباحث على طبيعة  دراسته، والفترة المقدرة لها، وطبيعة مجتمع الدراسة من حيث قربه أو بعده ووسائل المعيشة المتوفرة فيه، وكذلك على ظروفه الشخصية من حيث حالته الصحية وقدرته على تغيير نمطه المعتاد في المعيشة.

وأما من ناحية المهمة العلمية فإن الباحث يحتاج إلى خطابات معتمدة من الجهة العلمية التي يتبعها وتكون موجهة إما إلى طرف معين أو إلى من يهمه الأمر لتوضيح أن هذا العمل يتم بموافقة هذه الجهة وتحت إشرافها، وإذا كان الموضوع مرتبط باختصاص جهة تنفيذية معينة كمديريات الخدمات أو فروع الجهاز المركزي للإحصاء فمن الأفضل توجيه خطابات إليها، لأن الباحث سيحتاج في هذه الحالة إلى الإطلاع على إحصائيات أو سجلات أو رسوم أو خرائط ذات أهمية حيوية لدراسته، ويحتاج المسئولون الرسميون في منطقة البحث والجهات التابعة لها لمثل هذه الخطابات لتقديم التسهيلات الممكنة ونفس الشيء بالنسبة لرؤساء المؤسسات، ومختلف المنظمات والجمعيات، وطبيعي أن تصوير عدة نسخ من الرسائل والخطابات الموجهة إلى من يهمه الأمر سوف يساعد في كثير من المواقف التي يواجهها الباحث وخاصة في بدء عمله الميداني، وإذا كان موقع الدراسة خارج الوطن فلا بد من الإستعداد لذلك باستخراج جواز السفر في وقت مبكر وأخذ الموافقات والتأشيرات اللازمة، وفي هذه الحالة سيكون من اللازم معرفة نوع الأمراض الشائعة في تلك المنطقة لأخذ أنواع اللقاح اللازمة لها والحصول على البطاقة الصحية الصفراء.

وفي ضوء الإعتبارات السابقة يعد البحث قائمة باحتياجاته الشخصية التي تشمل هذه العناصر وغيرها:

  • ملابس للظروف والمناسبات المختلفة ويراعى فيها المناخ السائد في منطقة الدراسة.
  • لوازم شخصية يحتاجها أي شخص خلال سفره مع مراعاة طول مدة الإقامة.
  • أدوية خاصة لا يستغني عنها الباحث بالإضافة إلى أنواعه أخرى لمواجهة الحالات الصحية الطارئة، ومن المفيد في هذه الصدد اصطحاب كتيب مطبوع للإرشادات الطبية أو كتابة وصفات طبية خاصة لكل حالة بعد استشارة أحد الأطباء، ويرتبط بذلك أيضا الأدوية والأدوات المتصلة بحالات الإسعاف الأولي، مع ملاحظة أخذ كمية كافية منها إذا لم تكن متيسرة في منطقة الدراسة ليس فقط لاستخدام الباحث وإنما لإسعاف أي فرد من مجتمع الدراسة في حالة الضرورة.
  • اصطحاب كتب خاصة بموضوع الدراسة، وكتب أخرى مثل بعض الأعمال الأدبية أو الترفيهية وكذلك بعض التسجيلات الموسيقية.
  • أدوات كتابية كافية ومتنوعة وبطاقات لتسجيل البيانات بنظام يحدده الباحث لنفسه.
  • نظارات طبية وشمسية ويفضل أخذ أخرى إضافية لاستخدامها في حالة الضرورة.
  • هدايا مناسبة للأشخاص الذين سيتعامل معهم الباحث ويرى من المناسب والمفيد لدراسته تقديمها لهم.
  • مبلغ كاف من النقود لمواجهة كافة مصاريف الدراسة حتى العودة مع الإحتياط للظروف الطارئة، ويمكن استخدام بدائل النقود إذا كان ذلك ممكنا.
  • جهاز لترشيح المياه إذا كان هنالك تخوف منها أو الإكتفاء بغليها قبل الشرب أو اللجوء لاستعمال المياه المعدنية.
  • البطاقة الشخصية وحافظة بها الأوراق اللازمة وأرقام الهواتف والأسماء والبيانات ذات الأهمية.
  • آلات التسجيل الصوتي والتقاط الصور مع استعمالها باحترافية دون نسيان استشارة المبحثين لأخذ موافقتهم ضمانا لنجاح الدراسة.                         درنوني سليم

يتبع…

Malinowski (1884 – 1942)

Malinowski reste un des maîtres à penser dont l’influence est encore la plus actuelle. L’interprétation fonctionnaliste a inspiré de nombreux chercheurs de l’anthropologie culturelle britannique et américaine.
L’analyse des phénomènes d’acculturation a anticipé sur les recherches qui sont menées de nos jours au niveau de la psychosociologie des contacts interculturels et du développement. Malinowski a réagi face à l’évolutionnisme et au diffusionnisme.
Son apport scientifique s’exprime à trois niveaux : les analyses culturelles concrètes qu’il a menées sur place in vivo ; la nouvelle méthode d’enquête qu’il a pratiquée ; son essai d’interprétation des faits sociaux.

L’homme ; ses expériences de terrain.

Il a travaillé de nombreuses années en Nouvelle-Guinée, chez les Mélanésiens des îles Trobriand. Lors de ses diverses expériences de terrain, il pratique la méthode de « l’observation participante ».

Une nouvelle méthode d’enquête.

Le principe n’est pas nouveau puisqu’il avait été énoncé plus d’un siècle avant par les Observateurs de l’homme. Les principes de la méthode sont les suivants :

  • l’enquêteur doit d’abord se dépouiller de ses préjugés personnel et des préconceptions résultant de sa propre formation ;
  • il cherchera à réaliser son intégration en apprenant la langue, en partageant la vie quotidienne du village, en se faisant accepter comme l’un des membres de la communauté ;
  • il se fera l’anthropologue fidèle de l’existence du groupe en collectant des faits saisis en acte ;
  • il distinguera divers paliers du réel :
    • celui de la coutume théorique, charte officielle du groupe ;
    • celui de la pratique réellement suivie ;
    • celui de l’interprétation que le groupe fait lui-même de ses différents modèles de comportement.

Une analyse culturelle originale.

L’un des plus grands mérites de Malinowski est d’avoir abordé l’étude des comportements sexuels à une époque où la pruderie générale des éthiques imposait un véritable tabou sur ces recherches. La communication sexuelle est aussi un langage, l’un des modes essentiels par lequel communiquent entre eux les éléments composant la communauté. Le sexe est ainsi socialisé. Des remarques analogues peuvent être formulées à l’égard du droit.
L’analyse culturelle doit être considérée comme un préalable à l’action administrative. Il y a effectivement un paradoxe à confier la décision à des autorités »officielles » qui n’ont, des sociétés dont elles ont la responsabilité, qu’une connaissance imparfaite, acquise de l’extérieur ; l’anthropologie dit éclairer l’administration sur les conditions de l’intervention du pouvoir.
Malinowski a mis vigoureusement l’accent sur l’importance des recherches anthropologiques consacrées aux relations nouées entre des cultures différentes. Son apport le plus durable consiste en la formulation d’un nouveau schéma d’intelligibilité : le fonctionnalisme.

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Twitter
  • RSS