Много шаблонов для WordPress на wordpreso.ru
Вы просматриваете: Главная > آراء ومقالات > أنثروبولوجيا الهاتف المحمول أو الجوال . د. عز الدين دياب

أنثروبولوجيا الهاتف المحمول أو الجوال . د. عز الدين دياب

http://www.aranthropos.com/wp-content/uploads/2010/12/ez_diyab.jpg

نظرا لأن الهاتف المحمول يشكل الموضوع الأساس لهذه الدراسة، فإنها في كل تفاصيلها من المقدمة إلى الأسئلة وحدودها وآلياتها، والفروض التي أتت بها، والمصطلحات التي اعتمدتها في التحليل تتعامل معه من منظور أنثروبولوجي يأخذ باعتباره الاستعمال الاجتماعي بين: من “يتصل” ومن “يستقبل” وما يتكون عن ذلك من علاقات اجتماعية.

وفي حالة “التواصل” و “الإتصال” يصبح الهاتف النقال في نظر الدراسة ظاهرة اجتماعية لها شلأنها في الحياة الاجتماعية، إما إيجابيا أو سلبيا.

لذلك بادرنا إلى اختيار المنهدج الأنثروبولوجي، وشرعنا ندرس ظاهرة الهاتف النقال ونحللها من أجل أن نصل إلى تفسير سليم لها، داخل مجالها الذي حددته، وهو الوطن العربي. منبهة أهمية هذه الظاهرة وجدواها المجتمعية والمحددات الاجتماعية – الثقافية التي تحكمها.

وتجد الدراسة لزاما عليها أن يكون لها وقفة أمام الدراسات التي تعاملت مع ظاهرة الهاتف المحمول وأن تقول كلمتها فيها. وهذا ما دعاها إلى إبراز أهمية هذا المستوى من الظواهر، وجدوى دراستها وتفسيرها من منظور أنثروبولوجي، وإشهار النتائج.

والدراسة دعوة لمن يهمه الأمر في جامعاتنا العربية ومراكز البحوث للمباشرة في دراسة الظواهر المستجدة في حياتنا العربية، على غرار الظواهر التي تنتجها استعمالات الهاتف المحمول من قبل أبناء المجتمع العربي في سياق العولمة، وثورة الاتصالات، والصراع والهوية.

Tags: , , ,

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Twitter
  • RSS

Оставить комментарий