Много шаблонов для WordPress на wordpreso.ru
Вы просматриваете: Главная > آراء ومقالات > الأدب الشعبي الجزائري – عبد الحميد بورايو

الأدب الشعبي الجزائري – عبد الحميد بورايو

الأدب الشعبي الجزائري (دراسة لأشكال الأداء في الفنون التعبيرية الشعبية في الجزائر)

دار القصبة للنشر – الجزائر، سنة 2007.

الأدب الشعبي الجزائري عبد الحميد بورايو

عبد الحميد بورايو، أستاذ بفسم اللغة وآدابها بجامعة الجزائر، له العديد من البحوث والدراسات يتناول فيها الأدب الشعبي الجزائري من حيث الشكل والمحتوى والأداء.

تتناول هذه الدراسة، الدراسات العسكرية الفرنسية الأولى للثقافة الشعبية الجزائرية، لأن هدف الإستعمار كان أساسا السيطرة العسكرية والتي لا تتحقق دون الهيمنة الثقافية وإحكام السيطرة على الأهالي عن طريق توظيف نتائج الدراسات الثقافية…إنها السوسيولوجيا الكولونيالية.

بعد تناوله لبدايات الدراسات الاستعمارية للثقافة الشعبية الجزائرية يجرنا الباحث بورايو إلى مكانة التراث الشعبي لدى النخبة الجزائرية ومدى اهتمام المؤسسات الجزائرية بعد الاستقلال بهذه الثقافة: “عرفت مؤسسات الدولة الجزائرية في مستهل مرحلة الاستقلال الوطني هيمنة توجهين ثقافيين أساسيين، كان لهما دور كبير في قيادة وتسيير حركة التحرر الوطني، وهما: الحركة الاصلاحية الدينية، من جهة، والتوجه الثقافي والتقني المفرنس، المتكون في أحضان المدرسة الفرنسية والذي كانت له اليد الطولى في تسيير المؤسسات الإدارية والاقتصادية. لم يكن لأي من هذين الاتجاهين ميل للاهتمام بمواد الثقافة الشعبية، بفعل الاتجاه المحافظ الذي غلب على المنتمين إلى حركة الاصلاح الديني في هذه المرحلة، والتي انشغل رجالها وتلاميذهم برد الاعتبار للغة العربية الفصحى والعناية بالتوجه الأخلاقي المستمد من تعاليم الاسلام، وتنظيم التعليم الديني ودمجه في المنظومة التربوية في جميع المستويات. أما التوجه الثاني فقد انشغل رجاله بقضايا التنمية وبناء الاقتصاد اعتمادا على النقل الحرفي للمنظومة التقنية الغربية”

Tags: ,

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Twitter
  • RSS

Оставить комментарий