Много шаблонов для WordPress на wordpreso.ru
Вы просматриваете: Главная > إصدارات وقراءات, المكتبة الأنثروبولوجية > البحث الميداني في التراث الشعبي

البحث الميداني في التراث الشعبي

كتاب مختصر، مبسط، سهل التناول، يكون مدخلاً ثقافياً أولياً، يشجع المهتمين بالتراث الشعبي، والهواة من الشباب، على الاستزادة من المعارف الضرورية، للخوض في ميادين التوثيق والبحث في التراث الشعبي، بقدم أرسخ، وتسعف المتعجِّل – لسبب ما – بالحد الأدنى من المعلومات اللازمة التي عليه أن يتسلح بها قبل الإقدام على خوض هذا الميدان الشائك.

لقد استعرضت، باختصار، شيئاً من تاريخ الدراسات المهتمة بالتراث الشعبي، وأبرز المصطلحات المتداولة في المنطقة العربية، وإشكالاتها، ودور الرحالة والمستشرقين في توثيق تراثنا الشعبي ودراسته، وتطور الأنشطة العربية في التوثيق والدراسة، وأقسام التراث الشعبي، وأساليب الجمع والتوثيق، وصفات الباحثين والرواة، ومصاعب العمل الميداني.

وقدَّمتُ بعض المقترحات، والتصورات التي يمكن أن تساهم في انطلاقة جديدة في توثيق التراث الشعبي، ودراساته في سورية، وبلاد الشام عامة، كإنشاء مركز تراث شعبي، ومتاحف تراث شعبي، وقرية تراثية، وإصدار مجلة مُحَكَّمة متخصصة بدراسات التراث الشعبي، ومواده الموثقة.

راجياً أن يساهم هذا العمل في تطوير أنشطة الباحثين الشباب، وتحريضهم لتعميق ثقافتهم، وتنويع معارفهم، التي لا بد من التسلح بها للخوض في هذا الميدان المتشعب الحساس.

وكذلك في لفت نظر المؤسسات العلمية الحكومية والخاصة، إلى أهمية هذه الذخيرة الثمينة في تراثنا الثقافي، وضرورة إيلائها ما تستحق من اهتمام، ورعاية، وعمل جدي منظم.

آملاً ألا نتأخر أكثر في الوقت، علَّنا ندرك ما تبقّى من رواة كبار يتناقصون يوماً بعد يوم، ونتدارك بهم ما تبقّى من تراثنا الشعبي، الذي تلاشى أكثره، واختفى من الوجود بفعل الزمن والمتغيرات المتسارعة، وهجمة جرّافات العولمة.

محمود مفلح البكر

Tags: , , ,

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Twitter
  • RSS

Оставить комментарий