Много шаблонов для WordPress на wordpreso.ru
Вы просматриваете: Главная > آراء ومقالات > الدكتور عبد الحميد بورايو ل’صوت الأحرار’

الدكتور عبد الحميد بورايو ل’صوت الأحرار’

الدكتور عبد الحميد بورايو ل’صوت الأحرار’


Wednesday, December 31
الموضوع : الخميس الثقافي
حاورته وهيبة منداس

يمثل الدكتور والقاص المبدع عبد الحميد بورايو حالة خاصة في ارتباطه الوثيق بالأدب الشعبي و الثقافة الشعبية ويحاول من خلال هذا الحوار مناقشة نخبة من أسئلة الراهن الثقافي الجزائري كما يتحدث عن سر أرتباطه بالثقافة الشعبية ،جهود تدوين التراث الشفوي الجزائري والحفاظ عليه ،مميزات التراث الشعبي الجزائري عن التراث العربي، المناهج العلمية لمقاربة النصوص الحديثة والنصوص التراثية ، وضعية التراث الشفوي في مقررات الجامعة الجزائرية ، تأثير المعطى السياسي منذ الاستقلال إلى اليوم على وتيرة دراسات الثقافة الشعبية الوطنية.

إقرأ الحوار من خلال الرابط التالي:

http://www.sawt-alahrar.net/online/modules.php?name=News&file=article&sid=5304

حوار آخر أجراه معه الدكتور على ملاح:

س2: في تصوركم ما هي الحدود الفاصلة ما بين الواقعي والخيالي في توظيف الأسطورة والتراث الشعبي في الأعمال الإبداعية عموما (انطلاقا من تجربتكم القصصية)؟

 

ج2: الأسطورة إبداع خيالي نابع من واقع معين ويعبر عن موقف من الحياة ورؤية للكون، وقد استعمل الفلاسفة والمفكرون والأدباء الأسطورة منذ القديم للتعبير عن مواقفهم وآرائهم الفلسفية في مختلف الحقب التاريخية. أصبحت الأسطورة اليوم في معناها الخاص جزءا من التراث الشعبي، الذي يمكن أن يستحضر في الأعمال الإبداعية وأن يوظف للتعبير عن رؤية ما، وستظلّ الأسطورة بمعناها العام تمثل رؤية للكون والحياة والإنسان وشكل فني يتمتع بإمكانيات تعبيرية كبيرة قابلة للتوظيف في الأعمال الفنية. لكل أسطورة منشأها التاريخي وبعدها الواقعي، فهي إنتاج أبدعته المخيلة البشرية، غير أن هذا الإنتاج يسند على رؤية للكون وموقف من الحياة ومن المجتمع، وبالتالي فهو غير منقطع عن الواقع.

إقرأ المزيد من خلال الرابط التالي:

http://www.almaktabah.net/vb/showthread.php?t=32501

Tags:

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Twitter
  • RSS

Оставить комментарий