Много шаблонов для WordPress на wordpreso.ru
Вы просматриваете: Главная > آراء ومقالات > انثروبولوجيا الحدود في الوطن العربي – بقلم :د. عز الدين دياب

انثروبولوجيا الحدود في الوطن العربي – بقلم :د. عز الدين دياب

هناك مسائل هامة يضعها الباحث الأنثروبولوجي في خلده وهو يدرس ويحلل ظاهرة بنائية داخل المجتمع، هي الحالة النفسية التي تتكون وتتجلى خلال حياة الناس اليومية بما فيها من أحداث، وحالات فرح وحزن، وتنكيت وقول أمثال شعبية وحكايات. وهذه الحالات من منظور أنثر وبولوجي تتحكم في جوانب كثيرة من سلوك الناس السياسي والاجتماعي، والفعل ورد الفعل.

حمل المقال كاملا بصيغة المقال كاملاPDF

وعندما باشرنا دراسة الحدود السياسية والثقافية في الوطن العربي قررنا أن ننطلق منهجيا من أنها مفردات ومفاهيم في الثقافة العربية، موجودة في عقول الناس وفي الواقع المعاش، ويتعاملون معها على أنها عناصر ثقافية تتداخل في سلوكهم وأخلاقياتهم ومواقعهم بحكم التنشئة والتعلم والاقتباس والتقليد. الخ….

وبما أن هذه المفاهيم والمفردات عبارة عن عناصر ثقافية لها معانيها ودلالاتها وتعابيرها في النسق الثقافي العربي، فقد جعلنا منها بنية تحليلية أنثروبولوجية في هذه الدراسة. وأردفناها بسنة منهجية حقلية تمثلت في التقاط وانتقاء بعض “الحكايات- الشاهد – المشهد ” التي لها علاقة وظيفية بمسألة الحدود في الوطن العربي، وما ترمز إليه، وما تقوله في عقول الناس، وفي تصرفاتهم. فالأنثروبولوجي عادة يتحرك في دراساته الحقلية من كونه عالماً له طابعه الحقلي التجريبي الذي يبحث عن القوانين، وعالماً تفسيريا يبحث عن المعاني داخل الثقافة.

وسنلاحظ أنَّ معرفة معاني ودلالات الكلمات التي يتضمنها “الشاهد- المشهد” سيكون لها دورها في تحديد مسار الدراسة، لأنها تعبر عن طرائق الناس في التفكير، وتقوِّل الدراسة ما يجب أن تقوله.

وفي هذه الدراسة الأنثروبولوجية للحدود نقدم ثلاثة شواهد – مشاهد. وفي كل شاهد ومشهد سنلاحظ ونتلمس أنواع ومستويات من الولاء والانتماء والهوية التي نزعم أنها منطلقة ومحددة من ثقافة القربى بكل مضامينها ومستوياتها. من قربى الدم، إلى قربى الجهة، إلى قربى المذاهب.الخ.. وهي بالتأكيد ثقافة المجتمعات الأهلية.

وسنلاحظ أيضاً كلمات ومعاني عن الحدود تشير الى الحدود السياسية – الثقافية الموجودة أو القائمة الآن في الوطن العربي. وحسب ملاحظاتنا القائمة على المعايشة، فإنّ تلك المفاهيم ومعانيها تجد نفسها في أكثر من فئة أو شريحة اجتماعية من الشرائح التي يتكون منها البناء الاجتماعي العربي، بحيث تضفي على شخصيته بعض الملامح الثقافية الاجتماعية التي يجب أن توضع محل الاعتبار من قبل علماء الأنثروبولوجيا في الوطن العربي، تمهيداً لبحثها ودرسها والتنقيـب في جوانبها، ومن ثم تفسيرها أنثروبولوجيا. لأن فيها دلالات انقـسامية وقطرية. يجب أن تُعرف اليوم قبل غد.

Tags:

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Twitter
  • RSS

Оставить комментарий