Много шаблонов для WordPress на wordpreso.ru
Вы просматриваете: Главная > آراء ومقالات > توصية بتعيين خريجي الانثروبولوجيا في الامن العام والتنمية الاجتماعية

توصية بتعيين خريجي الانثروبولوجيا في الامن العام والتنمية الاجتماعية

الأنثروبولوجيا عندهم، والأنثروبولوجيا عندنا

اربد – الرأي – اوصت ورشة عمل « تقديم الانثروبولوجيا لسوق العمل الاردني « بفتح مجال الاولوية في التعيين لخريجي الانثروبوجيا في الامن العام خاصة اقسام البحث الجنائي ومراكز الاصلاح والتاهيل وابرام مذكرة تفاهم مع الامن العام لتدريب الطلبة لديها وهم على مقاعد الدراسة. ودعت الورشة التي  قدم لها رئيس قسم الانثروبولوجيا بجامعة اليرموك الدكتور محمد فايز الطراونة بمشاركة مجموعة من الباحثين والمختصين الى اعتبار الانثروبولوجيا كاحد التخصصات المطلوبة في وزارة التنمية الاجتماعية كذلك وابرام مذكرة مماثلة للتدريب .
وقال الدكتور الطراونة ان هذا العلم زاد الاهتمام به على أعلى مستويات مراكز القرار العالمي بحيث ارتبط في العالم الغربي برسم السياسات الخارجية سواء الثقافية او الاقتصادية وحتى السياسية منها.
واضاف ان جامعة اليرموك كانت رائدة في الاردن والمنطقة بلفت الانتباه لهذا العلم منذ عام 1984  حيث انشأت برنامجا للماجستير في التخصص واتبعته ببرنامج للبكالوريوس عام 2003  لافتا الى ان الخريجين يعتبرون من الخامات العلمية المدربة والمتعلمة والمؤهلة للعمل بمجالات العمل الاجتماعي والاقتصادي والجنائي.
واكد امين عام وزارة التنمية الاجتماعية محمد الخصاونة  اهمية التشبيك بين المؤسسات ذات العلاقات بالعمل المتعلق بالانثروبولوجيا خاصة مجالات التنمية الاجتماعية من خلال الوزارة من جهة والامن العام من جهة اخرى وديوان الخدمة المدنية من جهة ثالثة.
وتناول مدير مراكز الاصلاح والتاهيل العميد الدكتور وضاح الحمود اهمية البعد الاجتماعي والنفسي والقانوني وكيفية الالتقاء بين الانثروبولوجيا والامن العام بمجالات مهمة.
وتطرق الدكتور عبد الله الشرمان والدكتور عبد الحليم الشياب الى  أهمية الجانب الآخر من علم الأنثروبولوجيا وهو جانب الطب الشرعي حيث أكدا على تجربة اختيارهم لحل بعض الغاز البحث الجنائي – الشرعي.
وقدم الدكتور عبد الحكيم الحسبان مداخلة أكد فيها أهمية الأنثروبولوجيا في سوق العمل خصوصاً الجانب التطبيقي العملي في مجالات التنمية الاجتماعية وحفظ التراث الشفاهي وفي مجالات إدارة مراكز الإصلاح في الأمن العام.
ولفت مدير التوظيف في ديوان الخدمة المدنية محمد الناصري الى أهمية الورشة كمكمل لعمل الديوان مشيرا الى قلة معرفة المسؤولين بهذا التخصص وبأهميته، وأوصى بضرورة إعادة النظر في تقييم الأنثروبولوجيا كتخصص رئيسي وفرعي في مجالات العمل والتوظيف في القطاعين العام والخاص.

Tags:

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Twitter
  • RSS
Свежие новости Миасс Челябинской области на сегодня

Оставить комментарий