Много шаблонов для WordPress на wordpreso.ru
Вы просматриваете: Главная > آراء ومقالات > خشب مدغشقر المقدس

خشب مدغشقر المقدس


© ج. سيغور/زد
آخر صناع الخشب
لا تكتفي جماعة الزافيمانيري في مدغشقر بنحت الخشب. فهي تنقش على هذه المادة المقدسة مجمل نظريتها في نشأة الكون. وفي عام 2003، أدرج هذا التقليد على قائمة روائع التراث الشفهي وغير المادي لليونسكو.
تقع قرية أنتويترا في قلب غابات تانالا بجنوب شرق مدغشقر. يحيط بها مناخ ضبابي وتتساقط فيها الأمطار الخفيفة فترة طويلة من السنة. لا تملك هذه القرية أي سحر خاص. لكن سكان المنطقة لا يترددون في السير على الأقدام مدة قد تبلغ أربع ساعات أحياناً للذهاب إلى السوق الذي يُنظم أسبوعياً. في السوق، مجموعات من الصبية الذين يقودون الزائر إلى البيوت والورش حيث تباع الكراسي الشهيرة المنحوتة بخشب البليساندر الفاخر، والمقاعد ومنتجات العسل وغيرها من الصناديق المنقوشة التي بلغت شهرتها البلدان الاسكندنافية واليابان.
تشكل أنتويترا البوابة الرئيسية لبلاد زافيمانيري التي تبلغ مساحتها 700 كلم مربع وتشمل نحو مائة قرية. ويحتاج المرء إلى 10 أيام سيراً على الأقدام للوصول إلى أكثر القرى بعداً. عدد سكانها 000 25 نسمة وهي آخر منطقة يُمارس فيها هذا الأسلوب من نحت الخشب الذي كان منتشراً في جميع أنحاء الجزيرة في الماضي. تظهر بصمات هذه الحرفة الصعبة التي يتم تناقلها جيلاً بعد آخر على جميع المباني والقطع الخشبية، حتى تلك الأكثر استعمالا منها. وقد أعلنت عام 2003 واحدة من روائع التراث الشفهي وغير المادي لليونسكو.
على بعد بضع ساعات مشياً من أنتويترا، تتصاعد قرية ساكايفو من وراء الضباب، وتظهر البيوت التقليدية المصنوعة من الخشب والمترامية على ضفتي إحدى السواقي وبعض حقول الأرز. يقال أنها كانت منتشرة ماضياً في جميع الأراضي المركزية العليا، حيث استبدلت اليوم بأبنية مصنوعة من الرمل والطين والقرميد. يقودني السيد راكوتو، وهو نجار معروف، لزيارة أحد “أعماله”. وفيما يصقل أحد النجارين أمامي لوحاً خشبياً بمساعدة صبي مراهق، يشرح راكوتو أن بناء بيت “الزافيمانيري” يحتاج إلى ثلاثة أشهر من العمل وأن جمعه يتم بواسطة الألواح والقطع الخشبية دون اللجوء إلى مسمار واحد أو أي قطع معدنية.

© ج. سيغور

تقنية صناعة الخشب

رموز معقدة

تظهر على الأبواب والنوافذ أمامك أشكال هندسية منحوتة بمهارة عالية كانت وراء شهرة جماعة زافيمانيري. وهذا التمثيل الرمزي المنقوش في الخشب هو في الواقع إشارة إلى معتقدات تلك الجماعة. بعض الأشكال تظهر بيت العنكبوت، وهي دلالة على الروابط العائلية، في حين أن أقراص عسل خلية النحل تمثل الحياة ضمن المجتمع. وفي الحقيقة أن بناء البيوت يخضع إلى قواعد علمية أكثر براعة بعد. فمن الاتجاه الذي تتخذه هذه البيوت وسط القرية وصولاً إلى تنظيم غرفة البيت، تتكشف كامل نظرية أهالي مدغشقر في نشأة الكون من خلال الاتجاهات الأربعة، أو ما يعرف بالمصائر الأربعة الكبرى. يستقر مؤسس العائلة دائماً في الزاوية الأكثر قداسة للقرية، أي في الاتجاه الشمالي الشرقي. أما الابن البكر، فيستقر في المستوى الأدنى مقابل منزل أبيه، في حين أن الابن الأصغر يتوجه في الاتجاه الجنوبي الغربي، وهي الزاوية “الدنيوية” بامتياز. وكذلك الأمر داخل البيت: يوضع الفراش في الاتجاه الشمالي الشرقي بينما يقع المدخل والقطع البسيطة غرباً. كما أن كلاً من عطور الخشب العشرين التي يستخدمها القرويون تخصص لاستخدام محدد.


© ج.سيغور.زد
في قلب غابة تانالا

ثقافة مهددة

بيد أن هذه الثقافة باتت اليوم مهددة. ففي أعقاب المجاعة التي عرفتها البلاد في الخمسينات، بدأت جماعة الزافيمانيري ببيع أعمالها الحرفية، لكنها لم تعرف إبراز قيمتها تجارياً، بخلاف موزعي منتجاتها، ولا أن تتجنب أعمال التقليد. ومن جهة ثانية، وبفعل نشاط إزالة الغابات على نطاق متزايد في المنطقة، بدأت هذه الجماعة تفتقر إلى المواد الأولية وتلتفت إلى نشاطات أخرى كحرق الاشجار للزرع في موضعها، مما يزيد من خطورة ظاهرة إزالة الغابات. أخيراً، لقد اعتاد الشباب على تقديم خدماتهم في المدن أو في مصانع السفن الحربية، مما يسهم في بروز ظاهرة النزوح من القرى وتفكك هوية الزافيمانيري. لهذا السبب أطلقت اليونسكو خطة عمل ترمي إلى حماية البيئة الطبيعية لتلك الجماعة والسهر على نقل التقنيات التقليدية من جيل إلى آخر. إنها طريقة لصون المعارف المكتسبة من جانب جماعة الزافيمانيري على مر القرون، جماعة “أبناء الذين يرغبون”.

فابريس دي ليستانغ

Tags:

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Twitter
  • RSS

Оставить комментарий