Много шаблонов для WordPress на wordpreso.ru
Вы просматриваете: Главная > آراء ومقالات > دليل كتابة مخططات الماجستير والدكتوراه

دليل كتابة مخططات الماجستير والدكتوراه

مقدمة الدليل:                رابط تحميل الكتاب

يمثل إعداد اقتراح البحث أو مخطط الرسالة العلمية Proposal مرحلة مهمة من مراحل العملية البحثية، إذ أن المخطط – فضلاً عن كونه يحدد مسار البحث ويرسم أبعاده – ينبئ عن مدى تمكن الباحث مو موضوع بحثه ووضوح المشكلة فى ذهنه، وأهليته للتصدى لها، ويعتبر مخطط الرسالة العلمية مرحلة من مراحل تأهيل طالب الدراسات العليا وتنفيذ رسالته، ويمكن تشبيهها بالرسم التخطيطى للمهندس المعمارى الذى يقدمه قبل أن يبدأ البناء. فمشروع البحث الجيد فى النهاية هو نتيجة طبيعية لاقتراح البحث الأولى المصمم بدرجة عالية من الدقة. وعموماً فإن مخطط البحث هو بمثابة وثيقة سوف تساعد الباحث على وضع الفروض أو التساؤلات الملائمة الخاصة ببحثه، فضلاً عن إعداد الأدوات الفعالة لجمع البيانات المطلوبة واختيار المنهج أو المناهج المناسبة لإجراء بحثه.

ومخطط البحث بمثابة تعاقد بين الطالب والقسم العلمى التابع له، تصف العناصر الأساسية التى سيقوم بها الباحث فى المستقبل، ومرشداً له فى دراسته المستقبلية لضمان عدم انحراف الموضوع نتيجة تشتت الباحث فى اتجاهات عدة من شأنها أن تؤدى غلى إحداث تغييرات جذرية به. كما يمكن أن يعمل المخطط كأداة أتصال، تُعلم الآخرين فى المجال عن مشروع البحث الذى سيجرى تنفيذه، وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار نقاط بحثية ذات علاقة دون الانتظار لحين انتهاء الباحث من دراسته واكتشاف إغفاله لبعض النقاط المهمة التى وعد بتغطيتها أثناء إعداده لمخطط الدراسة.

ولما كان المخطط بهذه الأهمية، فإن إعداده يتطلب وقتاً وجهداً كبيراً، وأن تتخذ المؤسسات العلمية الإجراءات اللازمة للتأكد من كونه على مستوى من الدقة تتناسب مع أهميته. غير أن الملاحظ ضعف مستوى كثير من المخططات، وغلبة الطابع الإنشائى عليها بسبب الإسهاب فى تفصيلات لا لزوم لها، والإفراط فى سرد تساؤلات وأهداف من الصعب قياسها أو الإجابة عنها، كذا تضخم بعض النخططات بلا داعى بسبب الاستخدام اللاواعى للأبناط وأحجامها، هذا فضلاً عن عدم وصف المصادر والمراجع وصفاً ببليوجرافياً مقنناً. وقد ترجع هذه المظاهر إلى تسرع الباحث فى إعداده لمخطط دراسته، أو اعتقاده خطأ بأن التركيز فقط على عنوان الدراسة يكفى فى هذه المرحلة.

وتهدف هذه المجموعة من الخطوط الإرشادية إلى مساعدة طلاب الدراسات العليا فى مرحلة إعدادهم لمخططاتهم، من خلال دليل معيارى يسترشد به الطلاب ويحظى باتفاق عام بين الأساتذة المشرفين فى القسم الواحد، وفى الأقسام الأخرى، حتى وإن اختلفوا فى رؤية كل منهم حول ترتيب هذه العناصر، على أن تترك قضية رؤية المشرف فى ترتيب العناصر إلى العمل الفعلى داخل الرسالة.

وهكذا، يختص هذا الدليل الإرشادى بوضع قواعد لتقديم خطة للتسجيل على مستوى الماجستير والدكتوراه، من خلال تحديد عناصر المخطط الأساسية وترتيبها، والاعتبارات والأسس الواجب مراعاتها عند صياغة كل منها. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدليل لا يغنى عن الرجوع إلى الكتابات المتخصصة ومراجع مناهج البحث، ولا يستغنى به عن توجيهات هيئة الإشراف.


رابط تحميل الدليل:
4shared.com /file/78042425/720c9591/____.html

Tags:

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Twitter
  • RSS

Оставить комментарий