Много шаблонов для WordPress на wordpreso.ru
Вы просматриваете: Главная > آراء ومقالات > رموز نباتية.. نماذج من البيئة الثقافية لأوروبا المتوسطية

رموز نباتية.. نماذج من البيئة الثقافية لأوروبا المتوسطية

رموز نباتية.. نماذج من البيئة الثقافية لأوروبا المتوسطية

بقلم: ريكليف كانديلير ووولفرام أولريش

ترجمة وإعداد: صالح الرزوق

لا تزدهر في بلدان الشمال ، خلال شهر تشرين الثاني، غير بضعة أنواع من النباتات البرية المزهرة ، ولكن جذوع نبات الهندباء ، التي يلحق بها الجفاف بالتدريج ، تستمر على قيد الحياة طوال فصل الشتاء البارد. وتظهر أزهاره الزرقاء البراقة ابتداء من الربيع وحتى أواخر الخريف، وهي بواسطة الجذور القوية المعمرة والأوراق الزهرية المسطحة تقوم بحماية النبات من البرد خلال الشتاء القارس. ولذلك لن نستغرب إذا كان نبات الهندباء في العصور المسيحية المتوسطة رمزا فنيا يدل على البقاء والانتظار والصبر وفي نفس الوقت على الفداء والشهادة. ويجب أن نذكر أيضا أن لهذا النبات قيمة مادية كقوت وغذاء وكعشبة للعلاج.
نبات الهندباء ( شيكوري ) هو نبات بري يظهر على أطراف الطرقات وفي المناطق المفتوحة والمنبسطة ، وينمو في المناطق الدافئة من أوروبا وآسيا والولايات المتحدة وكندا ، أضف لذلك أستراليا وجنوب الكرة الأرضية. وهو نبات معمر بجذر وتدي عميق وأزهار زرقاء واضحة ، ويتضمن مخزونا من السكاكر المعقدة المسماة أنيولين ، وهي مادة كربوهدراتية تساعد على الهضم. وهو مثل فصيلته كلها ينتج نسغا حليبيا مرا.
تذكر الدراسات الآثارية إن هذه الجذور الطرية والبرية تزرع منذ القرن السابع عشر كمصدر للغذاء ، ويمكن أيضا العودة بتاريخ زراعتها حتى العصر الروماني. وقد تزايدت أهمية نبات الهندباء في القرن الثامن عشر ، حينما قام أحد رجال الحدائق بتحميص الجذور وتحويلها إلى توابل وأطعمة مشهية ، وكان أحيانا يستعيض عنها بدل القهوة ، التي كانت مرتفعة الثمن آنذاك.
وقد شاع ذلك على نحو مستفيض في أزمنة الضائقة المالية والتقهقر الإقتصادي طوال القرون الماضية : الـ 18 والـ 19 والـ 20 ، بما فيها فترة حروب نابليون في أوروبا و طوال الحرب العالمية الثانية ( انظر التفاصيل في كتاب : فرانك ، 1997 ). واليوم إن أشكاله المنزرعة هي ثنائية الحول ، وقد تم تهجين بعض الجماعات المنتخبة للاستفادة من جذورها التي كانت تعامل بالماء في درجة الغليان ، أو من أجل ورودها التي تستخدم على نحو واسع بالسلطة . وكانت الصين والولايات المتحدة من أكبر المنتجين.
وعبر التاريخ أصبحت الهندباء رمزا شائعا للحكمة الطبية.
ولكن نموها بعيدا عن الأمكنة المأهولة يعتبر رمزا لقوة سحرية. فالأرض هنا مشاع ، ومهجورة ، حيث يمكن للشيطان في الليل أن يتسكع طليقا ، ويحثنا على الانتحار والموبقات.
لقد تحول نبات الهندباء بوروده الزرقاء المتفتحة والبرية إلى قوة قادرة على طرد الشيطان. وانتشر هذا التقليد في القرون الوسطى ، واستمر حتى نهايات القرن الـ 17 . لذلك أحاطت بالنبات وحصاده شبهات وكثير من الروح التشاؤمية . وقد بينت بعض المؤلفات الخاصة المسماة ( كتب الهداية ) طرق حصاده. حيث يجب الحفر حول جذوره في أوقات معينة من السنة ( في يوم القديس بطرس أو القديس حنا بولص ، أو في يوم القديس جيمس ) ، وفي ساعة معينة ( الساعة الثانية إلا ربعا بعد منتصف الليل ) ، و أداة محددة ( قطعة من الخشب ضربتها عاصفة من البرق ، أو بقرون وعل ، أو بقطعة من النقود المعدنية ).
وحينما يحمل الجسم الجذر غير الناقص ، و يربط بمنديل نظيف ، يمكن أن يوفر للإنسان الحماية من الأعداء ، أو أن يكون درعا واقيا من الرصاص ، وقد يتسبب بشطر نصل الخنجر ، وحتى يمكن أن يوفر الحماية من خطر النار ( انظر بهيلينغ : 1967 ).
وكانت هذه القيمة الأسطورية للهندباء واضحة في الرسومات الجدارية التي قام بها فرانشيسكو فرانكا منذ النصف الثاني من القرن الـ 15 ولاسيما في لوحته مريم والطفل ( مرقونة اليوم في متحف ألتي بيناكوثيك ، ميونيخ )، وتصور اللوحة بستانا من الأزهار ينام فيه المسيح و هو طفل فوق وسادة. و بين النباتات المختلفة التي تنمو من حوله توجد عينتان من الهندباء وهما تؤديان الدور المنوط بهما: حماية الطفل المولود حديثا ( انظر كانديلير ، 2006 ).
واستخدمت الهندباء كرمز يدل على القوة التي تمثلها الشهادة أيضا ، كما تبدو اللوحة الموجودة على مذبح القديس أوغسطين ، والتي يعود تاريخها لعام 1487 . وفي جزء من هذه اللوحة تجد القديس سيباستيان مربوطا بجذع شجرة ، وهناك سهم يخترق جسده ، ولكن حول قدميه باقة من نباتات الهندباء.

المصدر :

Symbolism of plants: examples from European-Mediterranean culture presented with biology and history of art .NOVEMBER: Chicory. by : Riklef Kandeler and Wolfram R. Ullrich.

Tags:

  • Digg
  • Del.icio.us
  • StumbleUpon
  • Reddit
  • Twitter
  • RSS

Оставить комментарий